Heading

الأخبار والوسائط
مركز ""فض المنازعات الإيجارية"" يكشف عن أبرز خدماته الرقمية المتقدمة والذاتية
16 ديسمبر 2024

دبي، الإمارات العربية المتحدة، (22، اكتوبر، 2024) – ضمن مشاركة مركز فض المنازعات الإيجارية في معرض جيتكس جلوبال 2024 في دورته الـ 44 والذي بدأت فعالياته بتاريخ 14 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك ضمن منصة دبي الرقمية، كشف المركز عن أبرز خدماته الذاتية والمتطورة في مجال تحسين خدمات التقاضي الرقمية.

وأوضح سعادة القاضي عبد القادر موسى، رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية، خلال المعرض هذا العام مدى أهمية معرض جيتكس في الكشف عن آخر تطورات التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي والابتكارات التكنولوجية المتقدمة، حيث قال: ""نسعى من خلال مشاركتنا في هذا المعرض التقني العالمي الى إبراز دور التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في الخدمات التي نقدمها في المركز، حيث قدمنا على مدار أيام الحدث تجاربنا الرائدة في الابتكار وتوظيف التقنيات الرقمية المتطوّرة في تعزيز خدماتنا الرقمية، وذلك تماشيًا مع رؤية دبي التي تهدف لجعلها المدينة الأذكى عالمياً.""

وعن الفعاليات الباهرة والمشاريع المبتكرة التي تم عرضها خلال فترة انعقاد المعرض، أضاف سعادته قائلًا: ""زخرت أجندتنا لمعرض جيتكس هذا العام بالعديد من الفعاليات والابتكارات التكنولوجية المتقدمة، حيث نسلط الضوء على التطبيق الرقمي بحلته الجديدة والخدمات المقدمة عبره، بالإضافة إلى الخدمات الرقمية المتاحة على الموقع الإلكتروني للمركز. كما يتم استعراض خدمة التنفيذ الذاتي لمطالبات رسوم خدمات الملكية المشتركة، والحكم الذاتي لدعاوى الإخلاء بسبب عدم سداد الأجرة، وصحيفة الحالة الإيجارية، إلى جانب القاضي الافتراضي والمحكمة الافتراضية.""

وبالحديث مفصلًا عن الخدمات الرقمية المتطورة التي استعرضها المركز في معرض جيتكس 2024، نذكر في المقدمة تطبيق مركز فض المنازعات الإيجارية (RDC App) بحلته الجديدة على الهواتف الذكية، والذي يقدم خدمات التقاضي المتعلقة بالمنازعات الإيجارية والملكية المشتركة لمتعامليه، بالإضافة الى تفعيل خدمة ""طلب أمر على عريضة"" عبره، كذلك الموقع الإلكتروني لمركز فض المنازعات الإيجارية، والذي يوفر خدمات التقاضي للمتعاملين بهدف تسهيل الوصول والتقديم على الخدمات الرقمية.

كما وكشف مركز فض المنازعات الإيجارية على هامش المعرض عن خدمة التنفيذ الذاتي لمطالبات رسوم الخدمات المتعلقة بالملكية المشتركة، إذ تقوم بالتقديم عليها شركات إدارة العقارات في دبي في حال لم يتم تسديد الرسوم المستحقة من قبل ملّاك العقارات بالرسوم المستحقة للدفع خلال 30 يومًا من تاريخ الاستحقاق، ويتم التنفيذ الذاتي عبر نظام مركز فض المنازعات الإيجارية من خلال إصدار الصيغة التنفيذية، ثم يتم حظر المالك في نظام ""إيجاري"" ونظام التصرفات حتى يتم السداد، وفي حال قيام المالك بالدفع في نظام مركز فض المنازعات الإيجارية، فإن الحظر يُلغى تلقائيًا. كما يستعرض المركز خدمة الحكم الذاتي في الدعاوى الابتدائية لحالات الإخلاء لعدم السداد، وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في قراءة وتحليل المستندات لإصدار أحكام ذاتية.

واستكمالًا لقائمة مشاريع مركز فض المنازعات الإيجارية التي استعرضها المركز في معرض جيتكس هذا العام، نذكر خدمة صحيفة الحالة الايجارية، والتي تمكّن المؤجر أو المستأجر من الاستعلام عن الحالة الإيجارية للطرف الآخر بغرض تأجير أو استئجار العقار قبل البدء بتحرير عقد الإيجار. بالإضافة إلى خدمة القاضي الافتراضي التي تتيح للمتعامل الحصول على استشارة قانونية مجانية، بهدف معرفة حقوق أطراف العلاقة الإيجارية قبل الشروع في رفع القضية. وأخيراً خدمة المحكمة الافتراضية التي أحدث مركز فض المنازعات الإيجارية من خلالها نقلة نوعية في منظومته القضائية الخاصة بحل المنازعات الإيجارية والملكية المشتركة منذ تأسيسه وحتى اليوم، وهي أول منصة افتراضية لإدارة جلسات التقاضي عن بُعد باستخدام تقنية الميتافيرس، دون الحاجة إلى الحضور الشخصي في المركز.

يجدر بالذكر أنّ منظومة العمل في المركز وخدماته فائقة التطور تهدف لتنفيذ توجيهات الحكومة في توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدمات المقدمة، وينسجم هذا التطوّر النوعي في تطوير إجراءات وأساليب التقاضي في المركز مع رؤيته الاستراتيجية الرامية ليكون مرجعًا دوليًا قضائيًا في حلّ المنازعات الإيجارية والملكية المشتركة، وحسمها بمنظومة رقميّة ومبتكرة تتّسم بالسرعة والدقّة لدعم الاستدامة.